وحدة اللغة العربية:
تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
الأسئلة:
-- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
النص عبارة عن:
- قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
ب- يتناول النص: (2ن)
- مشكلة اقتصادية..........
- مشكلة بيئية..........
- مشكلة اجتماعية.........
2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
3- الشرح: 2/4
أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
الجشع=......................................................... (1ن)
ب- ما ضد:
ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
4- الفهم:
أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
....................................................................................................................
ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
....................................................................................................................
الشكل:
اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
أ- التراكيب:
1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
البشرية:...........................................................................................................
الإنسان:..........................................................................................................
ب- الصرف والتحويل:
1-
حدد اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول للأفعال التالية: دَمَّرَ .................... .....................
دَفَعَ ..................... .....................
شَهِدَ ..................... .....................
2- انسب إلى الأسماء الآتية:
المنسوب إليه المنسوب
بيئة ..........................
إنسان .........................
بشريّة ...........................
ج- الإملاء: (6ن)
1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
الأسئلة:
-- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
النص عبارة عن:
- قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
ب- يتناول النص: (2ن)
- مشكلة اقتصادية..........
- مشكلة بيئية..........
- مشكلة اجتماعية.........
2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
3- الشرح: 2/4
أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
الجشع=......................................................... (1ن)
ب- ما ضد:
ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
4- الفهم:
أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
....................................................................................................................
ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
....................................................................................................................
الشكل:
اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
أ- التراكيب:
1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
البشرية:...........................................................................................................
الإنسان:..........................................................................................................
ب- الصرف والتحويل:
1-
حدد اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول للأفعال التالية: دَمَّرَ .................... .....................
دَفَعَ ..................... .....................
شَهِدَ ..................... .....................
2- انسب إلى الأسماء الآتية:
المنسوب إليه المنسوب
بيئة ..........................
إنسان .........................
بشريّة ...........................
ج- الإملاء: (6ن)
1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 21, 2013 11:34 pm عدل 1 مرات
الجمعة فبراير 13, 2015 11:50 am من طرف hajar
» لعبة من سيربح المليون
الثلاثاء يوليو 15, 2014 5:46 pm من طرف maryam
» موضوع عن التدخين
الخميس يناير 09, 2014 5:32 pm من طرف maryam
» موضوع عن الام
الخميس يناير 09, 2014 5:21 pm من طرف maryam
» conversation et vocabulaire partie 5
الجمعة ديسمبر 27, 2013 1:03 am من طرف Admin
» Les nombres de 1 à 100
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:26 pm من طرف maryam
» المسيرة الخضراء
الأحد نوفمبر 03, 2013 12:23 pm من طرف maryam
» الطريق الى النجاح للدكتور ابراهيم الفقى الحلقه 1
الأحد نوفمبر 03, 2013 12:18 pm من طرف maryam
» بحث رائع : قلوب يعقلون بها
الخميس سبتمبر 26, 2013 7:52 pm من طرف Admin