نـــــادي المنارة للتفتح

مرحبا بك زائرنا الكريم، نرجوا أن تفيد وتستفيد

نادي تربوي ، متخصص في أنشطة التفتح الفني والاجتماعي و الرياضي بمدرسة بئرانزران بطانطان

نتمنى لكم عودة ميمونة و موسم دراسي موفق بإذن الله

maps

المواضيع الأخيرة

» الى كل غافل
السبت يوليو 19, 2014 11:21 am من طرف Admin

» لعبة من سيربح المليون
الثلاثاء يوليو 15, 2014 6:46 am من طرف maryam

» موضوع عن التدخين
الخميس يناير 09, 2014 6:32 am من طرف maryam

» موضوع عن الام
الخميس يناير 09, 2014 6:21 am من طرف maryam

»  conversation et vocabulaire partie 5
الخميس ديسمبر 26, 2013 2:03 pm من طرف Admin

» Les nombres de 1 à 100
الأحد نوفمبر 03, 2013 9:26 am من طرف maryam

» المسيرة الخضراء
الأحد نوفمبر 03, 2013 1:23 am من طرف maryam

» الطريق الى النجاح للدكتور ابراهيم الفقى الحلقه 1
الأحد نوفمبر 03, 2013 1:18 am من طرف maryam

» بحث رائع : قلوب يعقلون بها
الخميس سبتمبر 26, 2013 8:52 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2100 مساهمة في هذا المنتدى في 1258 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو siham el hadi فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ السبت يونيو 22, 2013 12:54 am

المولد النبوي1

المولد النبوي2

أمسية المولد النبوي الجزء 2

ecole

تلاوات الشيخ الحصري

album3

اضغط هنا لعرض معرض الصور

المتواجدون

    موحد السادس ابتدائي 2012

    شاطر

    morad
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات: 496
    تاريخ التسجيل: 18/03/2013
    العمر: 12
    الموقع: نادي المنارة للتفتح

    موحد السادس ابتدائي 2012

    مُساهمة من طرف morad في الجمعة مارس 29, 2013 10:10 am

    lol!



    النص׃
    أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط.
    دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ، ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها.
    أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: ليت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئة.

    1 ـ القراءة والشكل׃
    أ- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
    ب ـ اشرح ما يلي: - أرهقتني :…………………………………………………… - صخب ……………………………………..
    ج ـ ما ضــــــــد: - الراحــة :…………………………………………………………. يعكــــر:……………………………………………………………………….. -
    د ـ حدد فكرتين أساسيتين للنص :

    1 ـ ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    2 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ه ـ ما هي الفكرة العامة للنص؟ ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ـ اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة………..إلى: فيعكرون صفوها)
    - لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
    - ماذا تمنى الكاتب؟
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ـ ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
    - مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء…………………………………………
    - مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة………………………………………
    ـ استخرج قيمة خلقية من النص: ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

    2 ـ التراكيـــــــــــب:
    1- استخرج من النص ما يلي: - فعلا لازما: …………………………………………………………………………………
    – فعلا متعديا:………………………………………………………………………………………………………………………………………………
    2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:
    الحديقة مزهرة : ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………


    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    3- اعرب ما تحته خط: - ـ ـ ـ أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    دوســــــــــــــــــــــــــا:………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
    - المـــــا ئـــــــــــــيـــــة………………………………………………………………………………………………………………………………….
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
    3الصرف والتحويـــــل:

    - ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –

    ناقص

    مضعـــــــــف

    مثال

    مهموز

    أجوف

    سالم














    2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل:
    المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
    ………………………………………………. الفتــــــــــــى
    ………………………………………………. الــــــراعـــي
    ………………………………………………. الزرقـــــــــاء
    - حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل:
    - دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………


    ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
    4 الامـــــــــــــــلاء: 1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم…………………………..التلفز………………………..عــــد………………………… مسلسلا……………..
    2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
    المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
    قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
    القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
    الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
    - اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ……………نافع فاتح إسلامي، و………………بطوطة رحالة عربي.
    5 التعبير الكتابي:

    نص الموضوع: خرجت مع الكاتب إلى الحديقة فلاحظت هذه الأفعال التي يقوم بها هؤلاء الأطفال.
    ما رأيك في هذه التصرفات؟ وما النصائح التي يمكنك أن تسديها لهم؟
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………[right][left]


    عدل سابقا من قبل morad في السبت مارس 30, 2013 2:33 am عدل 1 مرات

    hajar
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات: 601
    تاريخ التسجيل: 26/03/2013
    العمر: 12
    الموقع: نادي المنارة للتفتح

    رد: موحد السادس ابتدائي 2012

    مُساهمة من طرف hajar في الجمعة مارس 29, 2013 10:17 am

    شكرا على المعلومات

    morad
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات: 496
    تاريخ التسجيل: 18/03/2013
    العمر: 12
    الموقع: نادي المنارة للتفتح

    رد: موحد السادس ابتدائي 2012

    مُساهمة من طرف morad في السبت مارس 30, 2013 2:34 am

    شكرا جزيلا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:10 pm